-->

النور الأسود يشعّ في مقهى دوستويفسكي (بين صلاح بن هندي وناصر الجاسم)

 النور الأسود يشعّ في مقهى دوستويفسكي

 (بين صلاح بن هندي وناصر الجاسم)






 
بعد توقف دام طويلا عن اللقاءات السردية بين أبناء المجتمع الأدبي في الأحساء تم بمبادرة من القاص زكريا العباد في تنظيم فعالية حبّية في مزرعته الخاصة خُصصت لتدشين رواية مقهى دوستويفسكي  للأديب صلاح بن هندي.




وقد قدّم للرواية الأديب إبراهيم الطويل تقديماً أدبياً بليغاً موجزاً، عرض فيه لبعض خصائصها، ثم أعقب ذلك قراءة لعدد من أوراقها قرابة خمس ورقات ألقاها المؤلف نفسه..
تلا ذلك تعليقٌ نقدي أولي للقاص والروائي ناصر سالم الجاسم، وقد نال تعليقه نال الصفحات الخمس المقروءة وشمل تقديم الأديب الطويل لها 




وأعقبه تالياً القاص حسين العلي الذي شخّص أدبيات الكتابة عند الأدباء الروس،ثم تتالت الآراء والتعليقات النقدية من قبل الأدباء الحضور كالدكتور محمد البشير والناقد كاظم الخليفة والأديب عبد الرحمن الحادي الذي استخلص من الرواية جملة من الحكم التي ساقها المؤلف..






 وأبدى طالب الدراسات العليا الأستاذ بسام المسلمي رأياً حول أهمية ترجمة الرواية العربية إلى لغات حية مثل ما حدث مع رواية سيدات القمر، وقدّم القاص عبد الله الرستم بعض الشذرات الفنية حول ما قيل عن الرواية، وكذلك فعل الأستاذ سلمان الجبارة والأستاذ عبد السلام الموسى والأستاذ محمد المهنا والدكتور سليمان المشاري..






 
وفي ختام الجلسة استثمر القاص ناصر الجاسم هذا الحضور النخبوي الجميل ووقّع مجموعته القصصية الجديدة: النور الاسود (2020)، وقد ابتهج اصدقاؤه السرديون بهذا الإصدار الجديد، مكبرين فيه هذا الأدب الجميل والثراء الإبداعي في مواصلة الكتابة السردية بلا توقف طيلة ٣٠ عاماً.














TAG

هناك تعليق واحد

  1. مقهي ديستوفيسكي رواية الشاعر والأديب صلاح بن هندي وتجربته الأولي في السرد الروائي كما أعلم .. عندما قرأتها وفرغت منها قلت في نفسي اذا كانت التجربة الأولي بهذه الحبكه وبهذه القوة في ترابط مجريات الأحداث ما عسي ان يقدم لنا في الرواية الثانية .. لا أشك مطلقا أن خلف هذا الإنجاز الرائع أديب واعد .. سيترك بصمة واضحة في الأدب السعودي المعاصر .. وبالتوفيق ان شاء الله

    ردحذف

I am happy to read your opinion or suggestions

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *